السبت، 7 ديسمبر 2013

الجرجير


الجرجير

يبلغ ارتفاع نبتة الجرجير ما بين 15 و 25 سنتمراً، أكثرها مغمور بالماء، وأوراقه غليظة ذات اطراف ملساء غير مسننة، خضراء اللون، ذات عصارة غزيرة، وذات نكهة وطعم محببين.

وهناك عدة أنواع منها النوع المر، والهندي والبستاني والمكسيكي . ولها أزهار في رؤوس فروعها توشيها أكياس غبار الطلع صفراء اللون. وهذا اللون هو الذي يميز الجرجير (العذب) عن الجرجير المر الذي تكون أكياس غبار الطلع فيه بنفسجية اللون، وهذا النوع الأخير من الجرجير ذو طعم لاذع وليست فيه أية فائدة.

يحتوي الجرجير على مادة خردلية القوام، ومقادير ضئيلة من الفيتامين (ث) وعلى اليود والكبريت والحديد.

يفيد الجرجير في انبات الشعر بعد سقوطه بسبب إحدى الحميات، وفي هذه الحالة يمزج مقداران متساويان من عصير الجرجير والكحول النقي مع شيء من أوراق الورد (لتحسين الرائحة) وبذلك به جلد الرأس مرة في اليوم. 

كما يستعمل مسحوق أوراق الجرجير في علاج الحروق، فتضاف اليه بصلة متوسطة الحجم وبعض ثمار الفريز، ويطبخ هذا الخليط بزيت الكتان ثم يصفى وهو ساخن بقطعة من الشاش ويوضع على المنطقة المصابة. 

ولا تقتصر فوائد الجرجير على ما ذكرنا، بل يستفاد منه كعلاج لتنقية الدم، ولمكافحة داء الحفر، والروماتيزما.

وهناك اعتقاد بأن له أثراً وان يكن ضئيلاً في خفض كمية السكر في بول المصابين بالسكري وفي الاصابات الرئوية، كما ينظف الصدر من القشع (البلغم) وينصح المدخنون المدمنون بتناول عصير الجرجير في حالة اصابتهم بالتسمم بالنيكوتين.

ويؤخذ الجرجير كمادة هاضمة ومدرة للصفراء والبول، وكذا في حالات الطمث، الأمر الذي يجعلنا ننبه الحوامل إلى ضرورة تحاشيه في فترة الحمل. 

ويمكن الإستفادة من أوراق الجرجير بتجفيفها وصنع حساء منها يؤخذ يومياً مرتين أو ثلاثاً، لتحقيق الفوائد السالفة، علماً بأن الجرجير الطازج أكثر فائدة من الجرجير المجفف.

وأخيراً، إن فوائد الجرجير وميزاته لا تبرر الافراط في استعماله لأنه في هذه الحالة يعطي مردوداً عكسياً، إذ يسبب اضطراباً في الهضم وحرقة في البول، ويجب على الحوامل والمصابين بتضخم الغدة الدرقية أن يتحاشوا استعمال الجرجير. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...