السبت، 23 نوفمبر 2013

فوائد الحمضيات


فوائد الحمضيات 

نقصد في الحمضيات أي الليمون و البرتقال وما شابهما ، فهي أغنى الفواكه بالفيتامين (ث)، لدرجة أن برتقالة واحدة تفي بثلثي حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، ويمكن الاستعاضة عن البرتقال ببضع قطرات من الليمون في الطعام.

الحمضيات كما يدل اسمها غنية بالحمض ، ولذا فالمعدة التي تزيد فيها العصارات المعدية، فإن الحمضيات تساعده باثارتها لتلك العصارات. رغم حموضة هذه الثمار فإنها قلوية، أي ان حمضها العضوي يتحول في الجسم إلى أساس، ولذا فهي توصف للمصابين بالحمضيات، كما ان الليمون يعتبر معقماً ولذا ينصح بوضعه على القواقع والسلطات التي لا تضمن نظافتها ، كما تعتبر الحمضيات أدوية ضد النقرس والرثية المفصلية (الروماتيزما) وداء الحفر (الاسقربوط) ، والبرتقال و اليوسفي أغنى من الليمون بمادة السكر ولكنها أفقر منه بالحمض.

ينتفى الليمون بحيث تكون قشرته ذات حبيبات ناعمة، ولون اصفر قاتم ، لأن هذا يدل على النضج، وتعتبر رقة القشرة ونعومتها دلالة على وفرة العصير في الثمرة، ودع عنك الليمون ذا اللون (البائخ) والقشرة الرخوة. 

أما البرتقال فيختار قاسياً. ناعم القشرة ، بشكل عام، أو ذا حجم كبير وقشرة رخوة ... والقول نفسه ينطبق على اليوسفي، أما الغريفون (الفراسكين) فيختار متيناً نثقيلاً ولا مانع أن يكون ذا لون ذاهب وندوب سطحية.

والأناناس غني بالفيتامين (آ) والفيتامين (ب)، وتبلغ نسبة السكر فيه 22% وهو مغذ وسهل الهضم، ويحتوي على خميرة قوية تهضم البروتيدات، ينصح بتناوله عقب الوجبات الثقيلة التي تكثر فيها اللحوم. 

ويجب اختيار ثمار الأناناس بحيث تكون ذات رائحة زكية ، ولون برتقالي قاتم جداً، ودون وجود لطعات وخوة، أما البقع السوداء التي توجد أحيانا حول عيني الثمرة فتعني أنها ناضجة أكثر مما يجب.  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...