الخميس، 21 نوفمبر 2013

حب العرعر

حب العرعر

  يستعمل حب العرعر في المستحضرات الصيدلانية أكثر مما يستعمل في المطابخ، ولكن هذا لا يمنع من أن نفيد من خواصه التي تجعل بعض الطيور تقبل عليه بنهم شديد إلى درجة تصبح معها لحومها ذات رائحة عطرية واضحة تجعلها غير مستساغة لدى الآكلين . 

وفي بعض البلاد الاوروبية يصنعون من حب العرعر شراباً لذيذاً يتناولونه كما نتناول القهوة . وذلك بأن تشوى على نار كمية من حبوب العرعر والشعير بنسب متساوية ثم تطحن في طاحون القهوة ثم يستعمل المسحوق كما تستعمل القهوة . 

أما (رب العرعر) فإنه يصنع من حبيبات العرعر الناضجة تماماً ، فتغمر في الماء وتغلى لمدة ساعة ، ثم تسحق وتصفى بالمصفاة، ثم يضاف اليه السكر ويعاد الى النار ويبقى عليها حتى يصبح لزجاً ، ثم يوضع في اوعية ويحفظ كما يحفظ المربى . وحب العرعر مقوٍ، ومعدٍ، ومنشط بآن واحد.


ويستعمل حب العرعر في علاج البخر ( أي رائحة الفم الكريهة ) وثقل المعدة ، وذلك بأن يقضم المصاب بالبخر قليلاً من الحبوب من ست إلى عشر حبات من العرعر، أما زيت (الهارلم) الذي يستعمله المصابون بالمغص الكلوي فإنه مأخود من تربنتين العرعر.

ويفيد حب العرعر في علاج الشهقة ، ففي هذه الحالة يؤخذ مسحوقاً ومذاباً في الماء بمعدل خمس وعشرين حبة في الليتر الواحد، ويمكن تحليته بالسكر أو اضافته الى الكحول بمقدار ثلاث حبات في الليتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...