الخميس، 21 نوفمبر 2013

الزعفران


الزعفـــــــــــران

  يطلق على الزعفران ايضا اسم (السعفران) وهو ثمرة نبات ذب لب يشبه بعض أنواع النباتات السامة التي تنبت في البراري مع فصل الخريف . 

و الحصول على بذور الزعفران ليس أمراً بالسهولة التي قد تتصورها ، فأنت بحاجة إلى مائة زهرة منه لكي تحصل على غرام واحد من حبوبه الجافة . 

 أكثر ما يستعمل الزعفران في بلاد البحر الأبيض المتوسط وذلك بإضافته إلى الطعام لتحسين طعمه لإعطائه منظراً بهيجاً ، فسكان حوض البحر المتوسط يحبون الألوان الزاهية في ألوان طعامهم كما الزعفران يسهل هضم الأطعمه، وهذا ما لا يعرفه كل الناس . فالحساء الذي يخلو من الزعفران لا يكون حساء بالمعنى الصحيح، لأنه يكون مفتقراً إلى الطعم واللون وسهولة الهضم. 

ويستعمل مغلي الزعفران في تهدئة بعض آلام المعدة ، ولكن بعض الذين يستعملونه في هذا السبيل يجهلون النسب الصحيحة للكمية المستعملة فيه ، ويمكن تحديد هذه النسبة بغرام بواحد في خمس كؤوس .

ويستعمل الزعفران خارجياً في التدليك ، في حالة التهاب المفاصل ، بأن يغلى غرامان منه في ليتر من الماء ويستعمل في التدليك . كما يفيد (اللوسيون) في تخفيف آلام اللثة لدى الأطفال عند بدء التسنين. 

ويمكن اضافة الزعفران الى العسل بأن يمزج فيه جيداً . أما في الطب فيتعمل الزعفران كمطمث (لإكثار كمية دم الطمث) ومقاديره كبيرة قد تسبب الإجهاض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...