السبت، 30 نوفمبر 2013

جوزة الطيب


جوزة الطيب

يلقب العلماء ثمرة (جوزة الطيب) بلقب (أميرة الأشجار الإستوائية) ومبعث هذه التسمية أن هذه الثمرة جنسان : مذكر و مؤنث ، ونبتة واحدة من الجنس المذكر كافيه لاخصاب عدد كبير من الجنس المؤنث.

تنمو شجرة الطيب في المناطق الإستوائية، ويبلغ ارتفاعها حوالي عشرة أمتار، وهي ذات شكل يذكرنا بأشجار الإجاص ولا تبدأ (بإنجاب) الثمار إلا بعد السنة الثامنة من عمرها ، وتنضج هذه الثمار بعد ثمانية أشهر من الازهار و تجنى عندما تبدأ بالتفتح. 

يبدأ جني جوزة الطيب بقطع القشرة الإضافية التي تغمر في ماء مملح ثم تجفف محتفظة بصفاتها المعطرة لتباع في الأسواق كإحدى التوابل بدلاً من الجوزة نفسها، كما تدخل في تركيب بعض الأدوية و المشروبات المهضمة . 

أما الجوزة ، فإنها تعرّض لحرارة خفيفة فتجف ببطء، وبعد شهرين تقريباً تستخرج من قشرتها بضرب هذه القشرة ضرباً خفيفاً، ثم تلقى في كلس ناعم لحفظها من التعفن والحشرات. 

ومن أصغر ثمار جوزة الطيب تصنع (زبدة الطيب) بسحق تلك الثمار التي تكون أشد تلويناً ، فتستخدم في الصيدليات كمادة ذات صفات مهيجة، وخاصة في مرهم روزان و (المليسا المركبة) وغيرها. 

أما الجوز التجاري فهو ، يؤخذ من النوع الرمادي الذي يطلى بالكلس فيبدو شكله الخارجي الأجعد أشبه بالدماغ، وهو يحتوي على النشاء والمواد الزلالية، وعلى نسبة 35% من الزيت الكثيف العطري الذي يمنحه رائحته الخاصة، وطعمه الحاد اللذيذ.

وإذ بُشرت جوزة الطيب بشراً دقيقاً استخدمت في تعديل طعم بعض المآكل ذات المرق الدسم، كما تستخدم كمعطر للحلوى الجافة وبعض المشروبات المهضمة، وفي تحضير بعض المشروبات الممزوجة (الكوكتيل) . 

وتباع جوزة الطيب على شكل مسحوق معبأ في أنابيب صغيرة ، أو أكياس، ولكن المفضل أن تشترى كاملة وأن تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، لتبشر عند استعمالها أولاً بأول. 
ومن فوائد جوزة الطيب : 

أولاً: تنشىط الدماغ.

ثانياً: تخفيف الآلام.

ثالثاً: علاج عسر الهضم.

رابعاً: معالجة رائحة الفم الكريهة.

خامساً: تخليص الكبد والكلى من السموم.

سادساً: التخلص من الأرق، وذلك عن طريق شرب كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يُساعدك على الإسترخاء والنوم. 


بقي أن نذكر أن في الكفة المقابلة لكل هذه المزايا التي تتمتع بها (جوزة الطيب) مزية خطرة يجب الانتباه إليها ، وهي أن الإكثار منها، ولو بمقدار جوزة كاملة، يجعل منها مادة سامة ومؤذية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...