الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

الباذنجان



الباذنجان

يصف الأطباء العرب القدامى الباذنجان بأنه (غذاء يلائم الصيف)
والواقع، ان هذا الوصف هو خير ما يطلق على الباذنجان ، لأن العلم الحديث أثبته، فحدد بذلك قيمة الباذنجان ومكانته بين البقول.

والمعروف ان اصل الباذنجان هو الشرق ... وحتى الآن توجد مناطق واسعة في ولاية مدراس الهندية وفي برمانيا، ينبت فيها الباذنجان بصورة وحشية أي من تلقاء نفسه ولم تعرف اوروبة هذه البقلة إلا عندما نقلها العرب اليها. 

و الباذنجان طيب المذاق، يمتص المواد الدسمة بسرعة، الأمر الذي يجعل الذهن ينصرف إلى التساؤل عن قيمته الغذائية. والجواب ان القيمة الغذائية للباذنجان ليست كبيرة، وهي تختلف باختلاف نوعه وما إذا كان (بلدياً) أو (افرنجياً) . 

يتبين لنا ان الباذنجان الاسود البلدي أغنى بالبروتئين من الباذنجان الافرنجي الأسود، والباذنجان الأبيض. علماً بأن كل أنواع الباذنجان تعتبر فقيرة من امكانياتها الغذائية. فبالاضافة إلى ما ذكرناه يحتوي الباذنجان، في قشرته، على الفيتامين (ب) و (ج) وعلى مقادير ضئيلة من املاح الكالسيوم والحديد والفوسفور، فإن مائة غرام من الباذنجان تعطي قدرة حرارية لا تزيد عن (27) سعراً.

وهذه نسبة ضئيلة إذا قورنت بالأغذية الأخرى، فإن مائة غرام من البطاطا مثلاً تعطي (105) من الحرورات ، على ان فوائد الباذنجان تتمثل في ناحيتين: 

الأولى : هي أليافه التي تنبه الامعاء فتساعدها في عملها الهضمي وتطرد منها الفضلات .

الثانية : هي الفيتامينات الموجودة في قشوره والتي تجعلنا نحرص على تناوله دون تقشير.

ويعتبر الباذنجان غذاء واف ، يطيب رائحة العرق، ويشد المعدة، يدر البول، ويقطع الصداع.

وأخيراً، ننصح لذوي المعد الضعيفة بعدم الاكثار من تناول الباذنجان، وخاصة إذا كانوا أطفالاً أو مسنين، لأنه صعب الهضم إذ يستغرق هضمه أربع ساعات، وهي مدة تعتبر طويلة بالنسبة للأغذية الأخرى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...