الاثنين، 18 نوفمبر 2013

الكرز

الكــــــــــــــرز
يعتبر الكرز من الثمار الحمضية فهو يتحوي على نسبة عالية من الفيتامين (ث) حامض الاسكوربيك وحامض التفاح وحامض الطرطير، ولكنه يعتبر من الثمار ذات المواد القلوية ، لأن احماضة تتحول الى املاح قلوية من النوع الكربوناتي، وعلى هذا اجرى بعض العلماء حساباً لمعدل ما يحمله الكيلوغرام الواحد من الكرز الى الجسم من المواد القلوية فتبين لهم انها تساوي ما تقدمه تسعة غرامات من ثاني فحمات السوادا.
وهذا التفاعل يبدو ذا قيمة كبيرة وخاصة بالنسبة للمصابين بأمراض الكبد خلال فترة التحمض . إن هذه الصفات القلوية تفسر لنا الضرر الذي يسببه تناول الكرز وما شابهه من الثمار لأن ذلك يعرض الاحماض المعوية للتوقف مما يؤدي الى احداث عسر في هضم الأطعمه وخاصة اللحوم منها . 

وطبيعي انه لا يمكن اعتبار الكرز مادة غذائية بالمعنى التقليدي للكلمة ، ولكن فيه من الميزات الغذائية والدوائيه ما لا يمكن انكاره ، فهو يحتوي على مشتقات (الساليسيلات) فهو اذن ذو قدرة على مقاومة الالتهابات وخاصة إذا أخذ بمقادير كبيرة ، كما ان تناول مغلي أذناب الكرز يفيد في معالجة الاصابات الحادة بالتهابات الطرق البولية . 

طريقة اعداد مغلي الكرز لمعالجة الاصابات الحادة بالتهابات الطرق البولية:

ضع ثلاثين غراماً من أذناب الكرز في ليتر من الماء واغل هذا الخليط لمدة عشر دقائق ثم صبه على مقدار نصف ليبرة من الكرز الطازج أو المجفف وبعد عشرين دقيقة يصفى المزيج فتحصل على شراب لذيذ ومفيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...