الجمعة، 22 نوفمبر 2013

هل الفيتامينات تبقى في الثمار المجففة ؟؟؟


هل الفيتامينات تبقى في الثمار المجففة ؟؟؟
وما هي مقاديرها وفوائدها ؟؟؟

إن الفواكه ، كما نعلم ، منبع غزير من منابع الفيتامينات، وخاصة الفيتامين (ب 1 ، بب 2 ، ب ب ، ث) . فما الذي يبقى من هذه الفيتامينات بعد التجفيف ؟؟؟

لنأخذ التين كمثال : فثمار التين التي تجفف في حرارة مقدارها خمسون درجة تفقد مخزونها من الفيتامين (ث) كله، أما الفيتامين (آ) فإنه ينخفض من 140 وحدة إلى 80 وحدة في المائة غرام من التين ، ذلك أن الفيتامين (آ) يستطيع أن يقاوم درجات الحرارة القوية وإن كان سريع التأثر بأوكسجين الهواء.

أما الفيتامين (ث) فهو بالامكان حفظ الفيتامين (آ) و الفيتامين (ث) إذا تم تجفيف بوسائل كهربائية . أما اذا استعملت وسائل أخرى فقد تكون سبباً في القضاء على ما في الفاكهة من الفيتامين. 

وقد أخذت الصناعة الحديثة بعين الاعتبار هذه النواحي ، واتخذت من الوسائل ما يكفل الاقلال من الفيتامين الذي نخسره بالتجفيف بحيث لا تزيد نسبة الفيتامين المفقود عن 1-10% من مخزون الثمرة وهي في حالة غضة . 

ومن جهة أخرى. حريّ بنا ان نلاحظ ، وأن ننتبه إلى حقيقة هامة وهي ان مائة غرام من الثمار المجففة تعادل على الاقل 400   غرام من نفس الثمار وهي غضة . 

إذن ... فالثمار المجففة التي تؤكل في الشتاء مصادر غنية بالفيتامينات فإذا أخذت بمقادير قليلة . أعطت مائة غرام منها مقداراً وسيطاً من الحرورات لا يقل عن 280 حريرة وسطياً . بينما لا تعطي وهي طازجة اكثر من 60-80 حريرة فقط.

إن الثمار المجففة ، بهذه الصفات التي تتميز بها ، تعتبر غذاءً أساسياً للرياضين والعمال وكل من يمارسون أعمالاً مرهقة، كما انها تفيد الأطفال إذا اعطيت لهم بمقادير ضئيلة ، فإن ما فيها من أملاح وسكر على شكل فركتوز، يفيد في نمو الاطفال ويقيهم شر الاصابة بحفر الاسنان. 

وبصورة عامة يمكن القول ان الثمار المجففة تعطي 78% من المواد السكرية والنشوية ، و 6% من البروتينات . ونسبة عالية من الاملاح المعدنية ، بالاضافة الى الفيتامينات (آ ، ب ، ث) . 

على ان من الضروري ان تنقع هذه الثمار كالمشمش والخوخ، مدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة ثم طهوها. لأن ذلك يحررها من حمض السياندريك الضار. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...