الجمعة، 15 نوفمبر 2013

البطيخ


البطيــــــــــــــــــخ

يعرف البطيخ في العراق بإسم (الجبس) أو (الدبشي) أو (الركي) وهو في مقدمة فواكه الصيف، وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال ذلك الفصل، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء تطفئ الظمأ، وترطب الجسم ، وتخفف من الشعور بحرارة الجو  .

ولأنه يكاد يكون أرخص الفواكه الصيفيه على الاطلاق ،و أكثرها انتاجا ً. والمعتقد أن الفراعنه هم أو من عرفوا البطيخ ، ومن مصر انتقل إلى فلسطين ثم إلى باقي بلاد حوض البحر الأبيض. 

تبلغ نسبة الماء في البطيخ 90- 93 % من وزنه ، اما المواد الأخرى فهي قليلة جداً ، وعلى رأسها السكر الذي تبلغ نسبته 6-9% من وزنه.




أما الفيتامينات ، فإن البطيخ غني بالفيتامين (ث) فقير بالفيتامين (آ) مع نسبة ضئيلة جداً من حمض النيكوتنيك ، وهو الفيتامين المضاد لمرض البلاغرا.

وعلاوة على ذلك يحتوي البطيخ على الكبريت والفوسفور والكلور والسودا والبوتاس، ولذا فهو ذو فعل مدر.

ولا بد من التنويه بأن الإفراط في تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عسرة في الهضم بسبب تمدد عصارة المعده، ولذا يجب تناوله عقب الطعام بزمن كاف للإستفادة من خواصه الأخرى . 

ويزعم عالم التغذيه الأميركي الدكتور (اينسلي) أن عصير البطيخ يقي من التيفوئيد، كما يفيد المصابين بالروماتيزما.




 وتستخدم بذور البطيخ في الهند كمليّن ومجدد للقوى، وفي بلادنا تؤكل هذه البذور محمصة إلى جانب مواد التسلية الأخرى المسماة (النقل) وهذه البذور ذات قيمة غذائية عالية ، إذ تبلغ نسبة البروتئين فيها 27.1% ، بينما يبلغ السكر 15.7% والمواد الدهنية 43% منه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...