الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

السبانخ


السبانخ

السبانخ أو السبانغ، هو إحدى خضروات الشتاء المشهورة، ويسمى أيضاً الاسفاناخ، أو الزبانخ، وهو مصدر جيد من مصادر الفيتامين، ومن أكثر الخضروات الشتوية فائدة وقدرة على التغذية.

إن خير أنواع السبانخ هو ذو اللون الأخضر القاتم، الضارب إلى السواد، والطازج الذي يؤكل في نفس اليوم الذي قطف فيه.

وأهم المعادن الموجودة في السبانخ هو الحديد، فهو من هذه الناحية يتفوق على أكثر الخضروات الشتوية، كما يحتوي على الكبريت، و الفوسفور و الكلور والكلس و النحاس، ولكن الجسم لا يستطيع الانتفاع بالكلس الموجود فيه لأنه يكون في حالة غير قابلة للذوبان. 

ويحتوي السبانخ أيضاً على الفيتامينات (آ) و (ب) و (ك) أما تركيبه العام فهو 92.1% ماء، 2.5% بروتين، 0.3% دسم، 0.9% نشاء، 0.7% ألياف، 3.5% رماد، وتبلغ القيمة الحرارية لمائة غرام من السبانخ 22 سعراً حرارياً.

ومن الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهوه، لأن هذا الماء يحتوي على معظم الفيتامينات والاملاح الموجودة في أوراقه، وفي حالة صنع الفطائر من السبانخ يفضل أن تفرك فركاً بدلاً من ان تسلق، وإذا أضيف اليها بعض التوابل، كحب الكزبرة، والرمان الحامض والجوز وقليت بالزيت ووضعت داخل العجين، فإن الفطائر الناجمة عن ذلك تعتبر غذاء ممتازاً وخاصة للأطفال.



 فوائد السبانخ

كما أن السبانخ يفيد في حالات أمراض الصدر، نيئاً أو مطبوخاً كما يفيد عصيره المحلى بالسكر في علاج اليرقان والحصيات البولية وعسر البول.

ويفيد أيضاً المصابين بالحميات، والناقهين، وفي أوجاع الحلق والنزلات الدائمة، وأن أكلة (البوراني) التي تعتبر السبانخ مادة رئيسية فيها مفيدة جداً من الناحية الغذائية.

وهذا، ومن المستحسن عدم تناول السبانخ إذا ظهرت البذور بين أوراقه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...