الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

التوت الشوكي


التوت الشوكـــــــــــــــي

  ينمو التوت الشوكي في المناطق المعتدلة ، على شكل شجيرة مألوفة في البساتين كما يعيش في اوروبا و سكندينافيا وآسيا وحتى في أوقيانوسيا.

ويكاد التوت الشوكي أو العليق يشبه الفريز تماماً في خواصه . فإن اهم ما يشتمل عليه هو الحوامض كحوامض الماليك (التفاح) وحامض الليمون. وفيه بعض المواد الدسمة.

يستعمل عصيره في تحضير بعض الشرابات النافعة في حالات الحرارة وتعفن الامعاء والحميات الناجمة عن الانتانات البولية. ونظراً لاحتوائه على حامض الساليسيليك فإنه يوافق المصابين بالسكري و الرئية المفصلية .

مدرة للبول وضد الروماتيزما 

يعد لهذه النبته من الصفات المسندة إلا فوائد محدودة تختص بالمعده والروماتيزما وإدرار البول . ولقد قام بعض الأطباء بإعطاء عدد مرضى الروماتيزما ولمدة طويلة مغلي ورق العليق ، بغية اختبار فضائله الشفائيه . فما انقضى عام حتى لاحظ نتائج مدهشه .

والتي تؤكد وجود عدد من المواد الهامة في ورق العليق مثل الزيت الاساسي الذي يولد حمض الكينيك وخميرة اوكسيداز وهو نشيط جداً يرجع الفضل في فعالية الورق المدر للبول . هذا بالإضافة إلى وجود عنصر يملك فعالية الفيتامين (ث) . 

ويلاحظ ، بنتيجة اعطاء مغلي ورق العليق ، زيادة واضحة ادرار البول وشدة افراز البولة وحمض البول (اسيد اوريك). 

وكذلك تم التأكد من فائدة هذه الاوراق في عدد كبير من الحالات حيث كانت كمية البول بحاجة إلى تنشيط وبخاصة عندما يطلب طرح اكبر كمية من حمض البول.


وعليه فإن فوائد ورق العليق الرئيسية هي في حالات النقرس (داء المفاصل) وبعض انواع الروماتيزما وحصاة الكلية وعدد من الاختلاطات التي ترافق ارتفاع الضغط الشرياني او قصور افراز البول. 

ويزدهر العليق او التوت الشوكي في الربيع وتجنى أوراقه في شهر تموز، واكثر اشكال تعاطيه شيوعاً تكون على صورة مغلي بمعدل 50 بالألف (نصف ليتر يومياً) كما يمكن تعاطي خلاصته السائلة احيانا . وهي متوفرة في الصيدليات (ملعقة صغيرة مرتين يومياً) .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...